لمن لا يعلم من هى الملكه نفرتارى ... معلومات عن الملكه نفرتارى



نفرتاري ( 1300—1250 قبل الميلاد) كانت كبيرة الزوجات الملكيات (او الزوجه الرئيسية)لرمسيس الثانى. ونفرتاري تعني المصاحبة الجميلة و يترجم الاسم بمعاني مختلفة " المحبوبة التي لا مثيل لها " أو " جميلة جميلات الدنيا " أو انها تشبه النجمة ، تلك التي تظهر عند مطلع عام جديد ونفرتاري هي واحدة من أكثر الملكات المصرية شهرة ككليوباترا و نفرتيتي و حتشبسوت . زين رمسيس الثانىضريح نفرتاري بشكل مسرف ،و هو الأكبر والأبرز في وادي الملكات.
مكانتهاكانت نفرتاري أشهر و أهم زوجات الفرعون رمسيس الثاني الذي عاش في عصر الأسرة التاسعة عشرة في القرن 11 ق م . و من ضمن زوجاته الأخريات إيزيس نوفرت و ماعت حور نفرو رع ، والأميرة حاتّي. بلغ عدد أبنائه نحو 90 ابنة وابن.
قدست نفرتاري مثل زوجها، ولم تكن أول من حمل هذا التفضيل، فلقد سبقتها الملكة «أحمس-نفرتاري»، عميدة الأسرة الثامنة عشرة، والتي ألهها المصريون القدماء حسب معتقداتهمبدايات


يعود اصل الملكه نفرتاري لجذور نوبيه ، و كانت عضوا في عائلة نبيلة. بينما كانت نفرتاري الملكه ، كان أخيها أمينوس يشغل منصب عمدة طيبة في عمر ثلاثة عشر تزوجت نفرتاري رمسيس ، في عمر الخامسة عشر ، صعد رمسيس للعرش ، وظلت نفرتاري أهم زوجات الفرعون من ثماني زوجات في صعيد مصر مقبرة نفرتارى


اُكتشفت مقبرة نفرتارى سنة 1904 و لم تفتح للجمهور منذ اكتشافها إلا في أوائل عقد التسعينات من القرن الماضي، وذلك لحدوث بعض التلف في النقوش والزخارف بسبب ترسب الأملاح. الفتحة المؤدية إلى داخل المقبرة تواجه الشرق. سقف المقبرة يعبر عن السماء . السماء في الليل ، سواد غميق ، ترصعه نجوم ذهبية . اللون الاسود غامق مشوب بزرقة . بعكس لون المعبود انوبيس الاسود الصريح . تزخر المقبرة بالنقوش والرسوم الجدارية الحية و هناك لوحة حائطية تُصور الملكة وهى تلعب لعبة شبيهة بالشطرنج .


المقبرة بسلم يتوسطه منحدر يؤدى إلى صالة على جانبين من جوانبها صفة بأعلاها كورنيش مقوس شبيهة بما هو موجود فى إحدى حجرات مقبرة سيتى الأول ومن المحتمل أن الغرض منها هو وضع القرابين عليها وعلى يمين المدخل ترى الملكة وهى تتعبد لأوزوريس وخلفة أنوبيس وأمامه أولاده حورس الأربعة وإلى يسار المدخل نرى بالتعاقب قرينة الملكة تباشر لعبة تسلية خاصة كان يغرم بها المصريون كثيراً وكانت ذات اتصال بالأعمال السحرية فى حالات خاصة وترى القرينة بعد ذلك خاوية للتعبد الشمس الشارقة التى تظهر بين أسدين يرجح أنه رمز بهما إلى الأمس والغد ثم الطائر " بنو " وهو من الطيور المقدسة بهليوبوليس وقد رسم كطائر الكركى الأزرق يقف كرمز للقيامة بجانب سرير أوزوريس وقد وقفت إلى جانبيه أيضا الالهتان نفتيس وإيزيس على شكل صقرين وفوق الباب المؤدى إلى الممر الثانى صور أولاد حورس الأربعة وهم امستى برأس آدمى وحابى برأس قرد ودواموت اف برأس صقر وقبح سنواف برأس ابن آوى وعلى البروز الواقع إلى يمين الباب تقف الإلهة نيت لتستقبل الملكة وعلى البروز المقابل منظر للإلهة سلكت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق